منتدى تاريخي لكل ما يخص التاريخ والحضارات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المساواة اساس الدعوة الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون الخالد



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
العمر : 30

مُساهمةموضوع: المساواة اساس الدعوة الاسلامية   الإثنين 27 أبريل - 11:23

المساواة بين الناس بأصل الخلقة - المساواة أمام القانون - المساواة أمام القضاء - المساواة بين المسلم والذمي - المساواة بين الرجل والمرأة .
والإسلام حين قرر هذا المبدأ فيما يرى بعض الباحثين قد جاء بمبدأ جديد ، وكان بذلك أسبق في هذا المقام مما هو معروف من التشريعات في العصر الحديث .
ولقد كان المبدأ الجديد الذي جاء به الإسلام وهو مبدأ المساواة أهم المبادئ التي جذبت قديماً نحو الإسلام الكثير من الشعوب الأخرى ، وكان مصدراً من مصادر القوة للمسلمين الأولين ، وذلك فيما يقرر بعض المستشرقين أنفسهم( ) .
وفى مقدمة الآيات التي تدعو إلى المساواة الآية الكريمة : {إنما المؤمنون أخوة}( ) ، وقوله سبحانه وتعالى : {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم}( ) .
وأحاديث النبي وسننه العملية في المساواة لا يدركها الحصر نذكر منها قوله عليه السلام في خطبة الوداع : ((ليس لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أبيض ، ولا لأبيض على أحمر فضل إلا بالتقوى)) ، وقوله : ((من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة)) ، وقوله: ((يا بني هاشم لا يجيئني الناس بالأعمال وتجيئوني بالأنساب إن أكرمكم عند الله أتقاكم))( ).
وتتضمن المساواة التي قررها الإسلام مساواة الأفراد جميعاً أمام القانون ، فليس هناك فرد مهما علا مقامه يعلو على آخر في تطبيق القانون( ) ، فأمير المؤمنين والولاة ، كل أولئك متساوون أمام القانون مع غيرهم من أفراد الأمة ، فلا امتياز لأولئك في شيء على هؤلاء ، كما أنهم جميعا متساوون أمام القضاء ، فليس لطائفة خاصة محاكم خاصة ، وليس في الإسلام بوجه عام منزلة ، أو ميزة لطائفة ، أو أسرة معينة من الطوائف أو الأسر ، فلا امتياز إلا بالتقوى والعلم وصالح الأعمال ، ولا تفرقة بسبب الأصل ، أو الجنس ، أو اللون ، أو الثروة .
ويتبين مما تقدم أن الإسلام حين قرر مبدأ المساواة قد قرره بصوره المختلفة المعروفة في الفقه الدستوري الحديث : مساواة أمام القانون ، مساواة أمام القضاء ، مساواة في الحقوق السياسية( ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المساواة اساس الدعوة الاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ وحضارات :: منتدى التاريخ والأثار :: الحضارة الإسلامية-
انتقل الى: