منتدى تاريخي لكل ما يخص التاريخ والحضارات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحة تاريخية عامة عن الصلايات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون الخالد

avatar

المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
العمر : 30

مُساهمةموضوع: لمحة تاريخية عامة عن الصلايات   الجمعة 3 أبريل - 4:54

اهتم المصري القديم منذ عصور ما قبل الأسرات بالجمال فاتجه إلي التزين والتجميل الذي لم يقتصر علي المرأة فحسب بل الرجل أيضا وهكذا عنى المصريون منذ العصر الحجري الحديث بصبغ ما حول عيونهم بالدهيج وكذلك بدأ في صناعة مستحضرات التجميل والتي أدت إلي صناعة أدوات خاصة ، وهو حجر اخضر يتولد في معدن النحاس ، ويوجد في شبة الجزيرة سيناء وفي الصحراء الشرقية ولم يكن الغرض منه تجميل العين فحسب ، وإنما كان يفيد أيضا في وقاية العين من وهج الشمس وحمايتها من الذباب وأمراض العيون ، وقد ظل المصريون يستخدمونه حتى الأسرة التاسعة عشرة علي الأقل ، كذلك كان المصريات يصبغون خدودهن في بعض الأحيان بالدهان ( المغرة الحمراء ) ، وكانت كل هذه الأصباغ تصحن في عصور ما قبل الأسرات فيما يسمي بالصلايات .
•التعريف :-
الصلايات هي ألواح من الطين أو الحجر بوسطها بؤرة دائرية كانت تستخدم في صحن مستحضرات التجميل
•التسميات قديما وحديثا :-
لم يعرف اسم الصلاية عند المصري القديم ولم يرد ذكر شيء لاسم الألواح التي يصحن عليها مستحضرات التجميل ، ولكن المعروف أن المصري القديم عرف اسم اللوحة وهو wd ،ولكنني أري أن هذه الكلمة كانت تطلق علي الألواح الجنائزية أكثر شيء وربما كان لها اسم آخر ولكن لم نعرف عنه شيء ، أما بنسبه للتسميات الحديثة فأطلق عليها تسميتان الألواح والصلايات وتشير الأخيرة إلي الحجر الذي يسحق عليه الطيب لذلك من الأفضل استخدام هذه التسمية لدلالتها علي الغرض المقصود بدلا من كلمة الألواح الشائعة الاستخدام ذات المدلول العام
الاستخدامات :-
كما قولنا من قبل أن الصلايات كانت تستخدم في صحن مستحضرات التجميل عن طريق وجود صحن دائري فيها يطحن فيه مستحضر التجميل وعثر في بعض هذه الصلايات داخل الصحن المذكور علي بقايا بقع خضراء ناجمة عن طحن الملاخيت وظلت تستخدم هذا الاستخدام حتى عصر بداية الأسرات ( عصر التوحيد) وكان هذا الاستخدام الوظيفي الأصلي للصلايات عند المصري القديم .
ومع مرور الوقت تحولت إلي لوحات تذكاريه تزخرف بالاحتفالات الكبرى أو المناسبات ، كما كانت تعبر في بعض الأحيان عن عقيدة دينية كما سيتضح لنا فيما بعد ومن الجدير بالذكر هنا أن الفنان المصري لم يلغي الصحن الذي كان يستخدم لسحق مستحضر التجميل ولكنه استغل الفراغ حوله في تسجيل أحداث ومواضيع هامة وربما كانت توضع هذه اللوحات في المعابد كقرابين أو نزور أو تعبر عن لوحة تذكاريه لحدث هام مثل محاولات التوحيد أو التوحيد أو رحلات الصيد وغيرها
•تاريخ الظهور :-
بدأت الصلايات في الظهور منذ العصر الحجري الحديث حيث عثر علي صلايتان في مرمدة بني سلامة واحدة من الجرانيت والأخرى من البازلت وصلايات في المستجدة وكانوا من الحجر الجيري والجركة والالبستر وفي عصر البدا ري احد المناطق الحضارية لعصر الحجر والنحاس كانت الصلايات من حجر الجركة وظهرت أكثر شيوعا في حضارة نقادة الأولي واستمرت علي طول الحضارة النقادية وازدهرت في عصر حضارة نقادة الثالثة ( عصر بداية الأسرات ) وكلما تقدمنا في مراحل التاريخ المصري قل ظهور الصلايات وهكذا يمكن أن نقول أن فترة ظهور وازدهار الصلايات هي الفترة ما بين العصر الحجري الحديث وعصر بداية الأسرات ومن الممكن أن يكون قله ظهورها فيما بعد واستعملها لتأريخ حدث معين أن المصري قد عرف وسائل آخري لتأريخ الأحداث الهامة التي تمر به .
•تطور أشكالها :-
تعددت أشكال الصلايات فمنها مثلا مثلثة أو معينة أو بيضاوية أو شبه دائرية ومع تطور قدرة الإنسان أصبحت تنتهي برؤوس حيوانات مثل النعام والسلحفاة والوعل ثم أصبحت تتخذ أشكال الحيوانات بأكملها أو تكون إطارات علي شكل حيوانات ويمكننا تتبع مراحل تطور هذه الأشكال علي النحو التالي :-
ففي دير تاسا و البداري كانت الصلايات ذات أشكال دائرية أو شبة بيضاوية من الطين ، وفي عصر حضارة نقادة الأولي نجد أنها ظهرت بإشكال جديدة وكان أكثرها شيوعا شكل المعين المغزلي وهذا الشكل بالذات له أهمية خاصة إذ أصبح فيما بعد رمزا مرتبطا بالإله (مين) ، وصار علما علي اسمه في الكتابة الهيروغليفية ، ولكن يصعب القول في أن الصلايات في هذه الفترة استخدمت استخدام خاص ديني خلال هذه الفترة ولكن الملاحظ أن تلك الأمثلة كانت كبيرة جدا في الحجم ولا تتناسب والغرض الأصلي وهنا ما يشير إلي احتمال وجود وظيفة دينية سحرية لهذه الصلايات ، وكذلك ظهرت الصلايات في هذه الفترة بإشكال الحيوانات أمثال السمك والسلحفاة وأفراس النهر ، أما في عصر حضارة نقادة الثانية كانت الصلايات تتخذ شكل متوازي الأضلاع وأضيف لها أحيانا ملامح زخر وفية لرأس حيوان أو شعار عند طرف الصلاية أو كلا الطرفين ومن الملاحظ في هذه الفترة وجود صلايات ضئيلة الحجم جدا ممكن اعتبارها كنماذج أو كتمائم ، وهناك صلاية من هذه الفترة علي هيئة درع shield حليت قمته براسي طائرين ، يتجهان للخارج ، ومع اقتراب نهاية عصر ما قبل الأسرات تقلصت أنواع الصلايات أكثر من قبل ، ومع بداية الأسرات حيثما تراجعت الصلايات الصغيرة بدأت سلسله من الصلايات الضخمة والنماذج الاحتفالية ceremonial تتميز بضخامة الحجم وكانت منحوتة لتخليد إحداث سياسية
•الصلايات والأثاث الجنائزي :-
قد كشف عن عدد كبير من الصلايات في مقابر ما قبل الأسرات ، وكانت توضع غالبا أمام وجه الميت ، إلي جانب بعض أدوات الزينة وكثير من الحالات كانت يوضع بجوارها أكياس صغيرة من الجلد تحتوي علي قطع صغيرة من الدهيج
•نقوشها وزخارفها والموضوعات التي تناولتها :-
مع بداية ظهور الصلايات في العصر الحجري الحديث كانت الصلايات لا تزخرف وان زخرفت فكانت زخارفها بسيطة تمثل حيوان أو رمز أو تكون الصلايا علي شكل حيوان
ولكن البداية الحقيقية لزخرفة الصلايات مع بداية عصر الأسرات فزخرفت بالنقش البارز علي وجه واحد أو وجهين وكانت المناظر تمثل صيد أو حيوانات أو أحداث هامة
قائمة المراجع
•بياتريكس ميدان : مصر ومجتمعات ما قبل الأسرات ، ترجمة د. ماهر جويجاتي ، القاهرة ، 2001 .
•د. محمد أنور شكري: الفن المصري القديم منذ أقدم عصوره حتى نهاية الدولة القديمة، القاهرة، 1998.
•د. احمد أمينا سليم: تاريخ مصر الفرعونية منذ أقدم العصور حتى بداية الدولة الحديثة، الإسكندرية، 2004.
•سيريل ألدريد : الفن المصري القديم ، ترجمة د. احمد زهير، مراجعة محمود ماهر طه ، القاهرة ، 1998 .
•سير ألدريد : الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية الدولة القديمة ، ترجمة مختار السويفي ، مراجعة وتقديم د. احمد قدري ، القاهرة ، 1996 .
•وليام هاولز : ما وراء التاريخ ، ترجمة وتقديم د. احمد أبو زيد، القاهرة، 1965.
•د. سليم حسن: مصر القديمة، الجزء الأول، القاهرة، 2000.
•د. جيفري سبنسر : مصر في فجر التاريخ ، ترجمة د. عكاشة الدالي، مراجعة د. تحفة حندوسة ، 1999 .
•ولتر.ن. ايمري : مصر في العصر العتيق ( الأسرتين الأولي والثانية ) ، ترجمة د. راشد محمد نوير و د. محمد كمال الدين ، مراجعة د. عبد المنعم أبو بكر، القاهرة، 1967.
•علي رضوان : الخطوط العامة لعصور ما قبل التاريخ وبداية الأسرات في مصر ، القاهرة ، 2003 .
•د عبد العزيز صالح :- حضارة مصر وآثارها ، الجزء الأول ، القاهرة ، 1962
•- د. عبد الحليم نور الدين :اللغة المصرية القديمة ،الطبعة الثامنة 2008 ، صـ 410 .
•د. محمد أنور شكري : مقال الصلايات وتطور أشكالها ونقوشها وما توخاه فيها المصريين من أغراض
ثانيا :- المراجع الأجنبية
1- Beatrix Midant Reynes :the prehistory of Egypt ,translated by Lan Show ,preface by Jean Leclant
2-Michael.A.Hoffman: Egypt before The pharaohs ,New York
3-Barry J.Kemp :Ancient Egyptian, London and New York , P 48
4- Cyril Aldred, Egyptian Art
5- Quibell ,J,Hierakonpolis,Vol London,1900
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمحة تاريخية عامة عن الصلايات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ وحضارات :: منتدى التاريخ والأثار :: الأثار والفن الفرعوني-
انتقل الى: