منتدى تاريخي لكل ما يخص التاريخ والحضارات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ما هي الحضارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الجندي
Admin


عدد المساهمات: 52
تاريخ التسجيل: 29/10/2008

مُساهمةموضوع: ما هي الحضارة   الأحد 29 مارس - 10:40

الحضارات
الحضارة في اللغة العربية كلمة مشتقة من الفعل حضر، ويقال الحضارة هي القرى والأرياف والمنازل المسكونة، فهي خلاف البدو والبداوة والبادية ، وتستخدم اللفظة في الدلالة على المجتمع المعقد الذي يعيش أكثر أفراده في المدن ويمارسون الزراعة على خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية التي تتنقل بطبيعتها وتعتاش بأساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة ، كالصيد مثلاً ، ويعتبر المجتمع الصناعي الحديث شكلاً من اشكال الحضارة.
تعتبر لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل ، واستخدامها يستحضر قيم (سلبية أو ايجابية) كالتفوق و الانسانية و الرفعة، وفي الواقع رأى ويرى العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن أفراد الحضارات الاخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين.
و يذهب البعض إلى إعتبار الحضارة أسلوب معيشي يعتاد عليه الفرد من تفاصيل صغيرة إلى تفاصيل أكبر يعيشها في مجتمعه ولا يقصد من هذا استخدامه إلى احدث وسائل المعيشة بل تعامله هو كإنسان مع الأشياء المادية والمعنوية التي تدور حوله وشعوره الإنساني تجاهها. و من الممكن تعريف الحضارة على أنها الفنون و التقاليد و الميراث الثقافي و التاريخي و مقدار التقدم العلمي و التقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ. إن الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات و التقاليد و أسلوب المعيشة و الملابس و التمسك بالقيم الدينية و الأخلاقية و مقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون و الآداب و العلوم.
حضارة دلمون
جاء ذكر ديلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد و التي وجدت في بلاد الرافدين و في موقع ايبلا في شمال سوريا و حاول العلماء معرفة مكان دلمون التي وصفت بأرض الخلود و بأنها تقع حيث تشرق الشمس و تبعد عن بلاد الرافدين بثلاث ساعات مزدوجة.
وأثبتت التنقيبات الأثرية إن البحرين هي دلمون المشار إليها في النصوص المسمارية القديمة بمراحلها التاريخية المتعاقبة بل هي مركزها النابض بالنشاط و الحيوية ففيها المستوطنات من مدن وقرى تعج بحياة القصور و الدور و الأسواق و العيون الطبيعية و القنوات و فيها المعابد المقدسة وفيها مئات الآلاف من المدافن على مختلف الأشكال و الأحجام وتدل الأواني الفخارية و الحجرية والأختام الدائرية واللقى الأثرية الأخرى على تطور نمط الحياة و تقدم الصناعة و التجارة و اتساعها حتى لعبت دلمون دور الوسيط التجاري بين حضارات وادي الرافدين ووادي السند، وأنحاء الجزيرة العربية الأخرى.
حــضــآرآت عدة مرت من هنــآ مــن أرض الكرآمات , ومهبط الرسالات
فـ بعضها مر مرور الحآفي فوق رمل فـي ليلةً ذآت ريح .
ولأخرى فعلت العكس تركت خلفها أثراً لــم تأكله السنين .
قرات كثيراً عن حضارة تسمى " الآنباطية "* قِرآتها كـآن لآ تسمن ولا تغني من جوع
ولـكـنـ ما أثارني هو مسكن هذه الحضارة ....!
ومن خلآل مسكنها انكشفت لـي حقائق عدة غفلنا عنهاا جميعاً بل جهلناها ..
كان تقطن في مدآئن صالح ..

ماهي مدائن صالح :
! موقعها : تقع شمال مدينة العلآ , في منطقة المدينة المنورة
عمرها : 2100سنة ميلادية
مكوناتها : تحتوي على قصور مثل : قصر البنت – قصر العجوز – قصر الفريد ... وغيرها تثير مدائن صالح الأثرية، جدلا لم ينته بين المنادين باستثمارها سياحيا، باعتبارها من المعالم الثرية بالآثار التاريخية القديمة، وبين علماء الدين الذين قالوا انها تعود الى قوم ثمود وانها المكان الذي شهد تعذيب الثموديين الذين كذبوا نبيهم صالح وعقروا الناقة المعجزة، وبالتالي يجب تجنب المنطقة وعدم إعمارها حسب فتاوى دينية ....
وبين هذا وذاكـ اندثرت مدائن صالح من قلوب ابنائنا , بينما بقيت في عقول الآباء ولكن
بـ الفهم خاطئ لحقيقة مصطلح " مدائن صالح "
فالبعض يعتقد أن المقصود من العبارة هو نبي الله صالح عليه السلآم
وأن تلكـ القصور الحجرية لـ قومه الذي أرسل لهم " ثمود" .
لآن تلك القصور لم تكن لهم ابداً , بل هي في الحقيقة ليست قصوراً إنما مقابر مقابر نبطية، أكدتها الحفريات العلمية والأثرية التي أجريت في المنطقة بشكل ينفي أنها ثمودية. وقد أكدت الدراسات التاريخية والاثرية أنها تمتعت بحركة عمرانية هائلة في عهد ملك الأنباط الحارثة الرابع (9 ق. م ـ 40 م)، فتحولت إلى عاصمة لهم . .
اشتهرت المنطقة بأنها الحِجر التي أشار إليها القرآن الكريم في مواضع أعلن فيها عن عذاب الثموديين بسبب تكذيبهم لنبيهم صالح وعقرهم الناقة المعجزة، بجانب الحديث النبوي المتداول عن الرسول عليه الصلاة والسلام في أمره للصحابة أثناء مروره بالمنطقة متجها إلى غزوة تبوك، بالمرور السريع والبكاء وعدم الأكل والشرب بها لكونها منطقة عذاب.

ومما يثير العجــب والسؤال أن كل تلك الحجر تحتوي على مقاابر , أي ليست للسكنى .
وانه وبعد القيام بـثلآث حفريات أثرية لـم نجد أي دليل أثري يعود إلى قوم صالح
آخيــراً هنــآك رآياً ضعيف لآيؤيده أي دليل أثري علمي بأن " بعض الوآجهات غير المكتملة في النحت تعتبر ثمودية " ( والرأي مستبعد

حضــآرة دلمون = قلعة البحرين
قلعة البحرين : هي إحد القلاع التي بُنيت في زمَنَ قديم، وتقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب
حضارة دلمون : اتخذت من قلآع البحرين مو قعاً رئيساً لها
وقــد تمت عليها عده تعديلات من أجل المحافظة على صلآبتها
البناء الآول : بنيت هذه القلعة من قبل حكام عرب محليين في القرن الرابع عشر الميلادي ...!
البناء الثاني : لقد جدد البناء الأول من قبل حكام عرب محليين وتم توسعة القلعة من الخارج
البناء الثالث : استخدموها البرتغاليين كقاعده عسكريه لهم في (1521 – 1602 م. )

الكنعانيون هم شعب سكن منطقة بلاد الشام منذ حدود الألف الرابع قبل الميلاد،ويعتقد بإنهم قدموا من جنوب جزيرة العرب وتاريخهم ليس واضحاً تماماً وخاضع لعدّة نظريات.
التسمية
1. الى كنعان بن سام بن نوح
2. الى كنعان بن حام بن نوح
3. تسمية تحمل معنى اللون الأحمر الأرجواني ، إما للون بشرتهم الحمراء أو لصبغة حمراء أرجوانية كانوا يتقنون إنتاجها.
4. التسمية "كنع" تحمل معنى ضد عالي، وبالتالي فالكنعانيون سكان الأراضي المنخفضة.
5. او إلى كنعان بن سام بن نوح
وفي كلا النظريتين يكون تسمية الكنعانيين قد اطلقت عليهم من أقوام أخرى، وهناك نظريات أخرى تشير إلى أن الإسم قد يكون إسما قد أطلقه الكنعانيون على أنفسهم .
الأصول الكنعانية
يعتقد أن هجرتهم كانت من جنوب الجزيرةالعربية قبل الميلاد بـ 4 إلى 3 الاف سنة ، وهم في الأصل حاميين،كما ورد في العهد القديم من التوراة،وقد استقر الكنعانيون في جنوب جنوب سوريا و فلسطين وسيطروا عليها سيطرة تامّة، حتى أنها عرفت باسم ارض كنعان أو بلاد كنعان، يعتبرهم مؤرخو العرب القدامى من العماليق ، هم من الشعوب في مناطق جنوب سورية وكذلك وهناك ساحل في منطقة عُمان جنوب الجزيرة العربية يعرف باسم كنعان، هناك عدّة نظريات حول أصل موطن الكنعانيين، ومن أشهر النظريات، بعض المؤرخين كـ"خزعل الماجدي" هي أن الكنعانيين من أكبر الموجات المهاجرة التي خرجت من شبه الجزيرة العربية. كما يرى البعض مثل "ستاربون" أن أصل الكنعانين هي سواحل الخليج العربي، وذلك لتشابه أسماء مدن تلك المناطق القديمة مع أسماء المدن الكنعانية في الشام، ويرجح اصحاب هذه النظرية ان تكون تلك الخليجية هي الأقدم وهاجروا إلى منطقة بلاد الشام في العصور القديمة
اللغة
كان الكنعانيون يتحدثون لغة سامية مشابة إلى لغة الكنعانيون الشرقيون (العموريون) الذين جاءوا من الجزيرة العربية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhadara.3arabiyate.net
 

ما هي الحضارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نبذة عن الحضارة الهندية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخ وحضارات ::  :: -